إعلان علوي

اللجنة الوطنية للصفقات


اللجنة الوطنية للصفقات
و يختص دورها فيما يلي :
* تساهم في برمجة الطلبات العمومية و توجيهيها طبقا للسياسة التي تحددها الحكومة .
* تساهم في إعداد تنظيم الصفقات العمومية
* تراقب صحة إجراءات إبرام الصفقات ذات الأهمية الوطنية .
* تتولى في مجال برمجة الطلبات العمومية و توجيهيها إصدار أية توصية  تسمح باستعمال أحسن للطاقات الوطنية في الإنتاج و الخدمات مستهدفة بذلك ترشيد الطلبات العمومية و توحيد أنماطها في مجال التنظيم .
* تقترح أي إجراء من شأنه أن يحسن ظروف إبرام الصفقات و تشارك في تطبيق أي إجراء ضروري لتحسين ظروف إبرام الصفقات و تنفيذها .
* تفحص دفاتر الأعباء العامة و دفاتير الأحكام المشتركة و نماذج الصفقات النموذجية الخاصة بالأشغال و اللوازم و الدراسات و الخدمات ، قبل المصادقة عليها .
* تدرس كل الطعون التي يرفعها المتعاقد قبل أي دعوة قضائية حول النزاعات المنجزة عن تنفيذ الصفقة .
*تدرس مسبقا دفاتر الشروط عند الرغبة في اعتمادها، وكذا أشكال نماذجها( أشغال– دراسات –
خدمات).
*تخطر بالصعوبات الناجمة عن تطبيق القرار.
.*تقترح أي إجراء من شأنه أن يحسن ظروف إبرام الصفقات العمومية
تشكيل اللجنة الوطنية للصفقات :
 تتكون هذه اللجنة برئاسة الوزير المكلف بالمالية أو ممثل بالإضافة الى ممثل لكل وزارة ، غير أن لكل من الوزير المكلف بالمالية ووزير الأشغال العمومية ممثلان اثنان  و يتم تعيين هؤلاء من قبل الوزير المكلف بالمالية بقرار بناء على اقتراح الوزير أو السلطة التي ينتمون إليها .
و تجدد اللجنة الوطنية للصفقات بنسبة 1/3 كل ثلاث سنوات و يحضر اجتماعات اللجنة بانتظام و بصوت استشارة ممثل المصلحة المتعاقدة و يكلف بتقديم جميع المعلومات الضرورية لإستعاب محتوى الصفقة التي يتولى تقديمها ، و تصادق على نظامها الداخلي الذي يوافق عليه الوزير المكلف بالمالية بقرار .

ليست هناك تعليقات